fbpx
الفرق بين مطور الووردبريس ومستخدم الووردبريس

هناك العديد من الأشخاص الراغبين في العمل في مجال تصميم مواقع الانترنت والمتاجر الالكترونية، فهو مجال ممتاز جداً للحصول على مصدر دخل رئيسي او جانبي لمن لديهم القدرة على الابداع والفهم والاستيعاب لجميع متطلبات العملاء. ولمعرفة الفرق بين مطور الووردبريس ومستخدم الووردبريس يجب عليك قراءة السطور التالية بتمعن، وذلك حتى تتمكن من المقارنة بينهم واختيار الأنسب والأفضل لما تريده. فالفرق بين مطور الووردبريس ومستخدم الووردبريس وأيضا محترف الووردبريس يعتبر فرقاً كبيراً ولابد ان تكون على دراية تامة بذلك قبل إنشاء الموقع الإلكتروني الخاص بك.

أولا: مستخدم الووردبريس:

هو من يقوم بإستخدام الووردبريس كـ (( برنامج إدارة محتوى )) فقط، حيث:

  • يستطيع تثبيت سكريبت الووردبريس بشكل أوتوماتيكي من خلال لوحة تحكم الإستضافة.
    وقد لا يستطيع تثبيته يدوياً وإذا حاول قد تواجهه بعض المشاكل التي لا يستطيع حلها إلا بعد العديد من المحاولات والبحث.
  • يقوم بتثبيت قالب ووردبريس WordPress Theme جاهز ومحتوى Demo ومن ثم يقوم بالتعديل عليه لكي يتوافق مع متطلبات موقع العميل.
    ولكن عند طلب منه خصائص أخرى في الموقع قد لا يمكنه تنفيذها، وذلك لأن القوالب الجاهزة معدَّة للعمل فقط بالخصائص التي تم برمجتها بها.
  • عندما يطلب منه خاصية جديدة يقوم بالبحث في الإضافات التي تلبي هذا الطلب وتلك الخاصية، وهذا جيد.
    ولكن لابد بالطبع ان تكون تلك الإضافة متوافقة مع القالب المستخدم والإضافات المستخدمة في الموقع وايضا يجب ان تكون متوافقة مع إصدار القالب والووردبريس والاضافات.
    ودائما ماتحصل مشاكل الموقع بسبب عدم التوافق، وخصوصاً عند التحديثات.
  • يقوم دائماً بإستخدام الإضافات حتى ولو كانت الميزة المطلوبة في الموقع ميزة بسيطة جداً وقد يتم تنفيذها بدون إضافة.
    وهذا يسبب الحمل الزائد على السيرفر والإستضافة ويسبب في بطئ سرعة الموقع.
  • لا يستطيع مستخدم الووردبريس أن يسلم العميل لوحة تحكم ديناميكية للتعديل على محتواه وخصوصا الاعدادات الخاصة بالثيم وروابط التواصل الاجتماعي وما إلى ذلك.
    فمن المهم جداً أن لا تجعل العميل كصاحب موقع او مستخدم للوحة التحكم ان يقوم بالدخول إلى منشئ الصفحات مثل Elementor و WPBakery وغيرهم. فهذا يعتبر عمل غير احترافي بالمرة.
  • لا يستطيع كتابة الاكواد البرمجية خاصة إن كانت بسيطة مثل تعديلات CSS والتي تساعد في تحسين واجهة المستخدم للموقع (( اي تحسين تصميم الموقع ))، وقد يلجأ إلى إستخدام إضافة مخصصة لذلك.
    وهنا ما قد نسميه بـ (( العكاك )) مع الأسف.

إذن من هو مطور الووردبريس؟؟

هنا سأخبرك بأنه قبل أن تعرف من هو مطور الووردبريس قم بمعرفة من هو محترف الووردبريس.

نعم هناك فرق بين المحترف والمطور، دعونا نكمل حتى تستطيع معرفة الفرق.

ثانيا: محترف الووردبريس ويعتبر أيضا مطور واجهة مستخدم الووردبريس:

هو في الأصل من قام بتعلم لغات HTML و CSS و جافاسكريبت. وهذا في الأصل إسمه مطور واجهة المستخدم او Front-End Developer وبالطبع هذا المسمى يتوقف عليه الكثير من اللغات وأطر العمل الأخرى في تطوير واجهة المستخدم.

ولكن مطور واجهة المستخدم هذا قد تعامل مع سكريبت الووردبرس وإستطاع إحترافه بسهولة لما عنده من خبرة في هذا المجال في الأساس.

ويقوم محترف الووردبريس بكل مما يلي:

  • يستطيع تثبيت سكريبت الووردبريس يدوياً مهمها تعددت أنواع الإستضافة ولا تواجهه مشاكل في ذلك. وإن واجهته مشكلة ستكون المشكلة قادمة من الإستضافة نفسها.
  • يقوم قبل أي شيئ بضبط إعدادات الووردبريس الأساسية لتتوافق مع ما سيتم عمله في الموقع ومع أفضل آليات للتوافق مع محركات البحث.
  • يقوم بإستخدام قالب بسيط من القوالب التي ليس لها محتوى Demo ويقوم بإستخدام منشئ الصفحات لبناء الموقع بالكامل وخصوصا منشئ الصفحات Elementor والنسخة المدفوعة منه Elementor Pro. حيث تساعده في إنشاء الـ Header و Footer للموقع وبنائهم كما يريد.
  • يستخدم محترف الووردبريس إضافات معينة فقط لتجعله قادراً على إنشاء وتخصيص حقول ديناميكية بالكامل حتى ينشئ لوحة تحكم ديناميكية للعميل لتسهل عليه التعديل على الموقع بدون حدوث مشاكل.
    ومن اهم تلك الاضافات هي:

    • Advanced Custom Fields.
    • Custom Post Type.
    • Dynamic Conditions.
    • Dynamic Content for Elementor.
    • AnyWhere Elementor وغيرها.
  • يستطيع إنشاء الموقع بكل سهولة وبدون مواجهة صعوبات بأكثر من لغة كما يستطيع بإستخدام الاضافات السابق ذكرها عمل وتنفيذ أغلب المميزات والخصائص البرمجية التي يقوم العميل بطلبها.
  • لديه خبرة مستخدم User Experience تساعده في عمل تصميم احترافي للموقع أو تنفيذ أي تصميم قد يُطلب منه وذلك يعتمد على خبرته في لغات HTML و CSS و جافاسكريبت و إطار عمل الجافاسكريبت jQuery.
  • وجميع تلك المميزات هي ماتجعل موقع العميل مستقر دائماً حيث ان الإضافات المستخدمه متوافقة مع بعضها 100%. ومع تحديث سكريبت الووردبريس نفسه قد لا يحتاج إلى تحديث تلك الإضافات إلا في حالات حرجة فقط وحلها بسيط وسهل جدا وهو تحديث الإضافات وسيعمل كل شيء بشكل ممتاز.
  • يقوم بتسليم العميل موقع ديناميكي بالكامل قابل للتعديل بكل سهولة من قبل العميل.

ثالثا: مطور الووردبريس:

هو من لديه خبرة في البرمجة الخاصة او بمعنى أصح في لغة PHP وكل مايحتاجه فقط هو معرفة برمجيات الووردبريس وآليتها و الـ Functions الخاصة بها. حيث:

  • يقوم ببرمجة قالب كامل من الصفر مخصص للعميل.
  • لا يستخدم الكثير من الإضافات في الموقع إلا فقط الإضافات الخاصة ب SEO وتحسين محركات مثلا وقد يستطيع الإستغناء عنها أيضا عندما يكون هو على دراية بكيفية البرمجة مع جميع أساسيات SEO وتحسين محركات البحث.
  • لا يقف أمامه أي شيء. بل يقوم ببرمجة كل مايتم طلبه منه من خصائص ومهام.
  • يستطيع ايضا برمجة لوحة تحكم للعميل تكون أسهل بكثير مما يقوم به الغير.
  • وبإختصار شديد وكافي: يقوم بإنشاء موقع العميل بل يقوم ببرمجة موقع العميل برمجة خــــــــاصة بالفعل.
    وهذا لان المبرمج الخاص او البرمجة الخاصة تستخدم لغات PHP وإطار العمل Laravel. ومطور الووردبريس بالفعل يستخدم لغة PHP ويتعامل مع سكريبت الووردبريس كإنه إطار عمل برمجي مثل Laravel فهو بالفعل إطار عمل برمجي بل أقوى إطار عمل برمجي حاليا على مستوى العالم مما يتميز به من تحديثات دائما ومستمرة من أجل الحماية والتوافق الكامل مع التكنولوجيا الحديثة.

حسناً، من هو الأفضل لتنفيذ موقع إلكتروني؟

يعتمد ذلك على ماتريده أنت في موقعك، تابع القراءة لتعرف:

اذا كنت تريد عمل موقع بسعر قليل جداً وفي وقت قليل مثل يوم مثلا. ولا يهم ما الذي سيحصل في المستقبل. فعليك تعيين (( مستخدم ووردبريس )) لفعل ذلك لتنفيذ موقعك بإستخدام قالب جاهز والتعديل عليه.
ولكنك ستندم في المستقبل على ذلك.

أما إذا كانت لديك ميزانية متوسطة للموقع تتراوح بين 4000 جنيه و 8000 جنيه وتريد عمل موقع إحترافي مهما كانت متطلباتك مع مراعاة ما سيحدث مستقبلاً من تعديلات واضافات على الموقع الخاص بك ومحمي بالكامل. فعليك بتعيين (( مطور واجهة مستخدم الووردبريس )) او مانسميه بـ (( محترف الووردبريس )). ويمكنك الاعتماد عليه.

أما اذا كنت تريد برمجة خاصة لموقعك بإستخدام الووردبريس. بدلا من إستخدام البرمجة الخاصة المتعارف عليها والتي تعمل بإطار العمل Laravel او Pure PHP. فقد أحسنت الإختيار. وعليك تعيين (( مطور الووردبريس )). ولكن تأكد أولا بأنه مطور ووردبريس بالفعل وإلا ستندم.
ولكن ميزانية تنفيذ ذلك تتعدى 8000 جنيه وقد تصل حتى 35 ألف ويزيد. وذلك حسب المتطلبات والخصائص في الموقع الإلكتروني.

ونصيحة أخيرة لك كعميل بعد ان عرفت الفرق بين مطور الووردبريس ومستخدم الووردبريس. قم بالإختيار الصحيح حتى لا تقع في الأيدي الخاطئة وتندم فيما بعد على ذلك. ولا تتجاهل النصائح.

ونتمنى للجميع التوفيق والسداد.

كتابة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *