fbpx
طرق إنشاء موقع إلكتروني إحترافي

تعددت طرق إنشاء موقع إلكتروني إحترافي مما أدى إلى تساؤل الكثير ممن يرغبون في تصميم موقع إلكتروني عن أفضل طريقة لذلك. فهناك مثلاً أسلوب البرمجة الخاصة وهناك ما يسمى بـ سكريبت الووردبريس. وكذلك العديد من السكريبتات البرمجية المختلفة التي تساعد على تصميم موقع إلكتروني إحترافي. وفي تلك المقالة يمكنك التعرف على أشهر الطرق لإنشاء موقع إلكتروني إحترافي. وأيضا ستتعرف على مميزات وعيوب كل طريقة منهم ومدى الأسعار لكل طريقة.

أولا: طريقة البرمجة الخاصة لإنشاء موقع إلكتروني إحترافي

ماهي البرمجة الخاصة؟

البرمجة الخاصة في مجال تصميم المواقع هي الطريقة المثلى لإنشاء الموقع الإلكتروني من الصفر. حيث يتم تكويد وبرمجة الموقع الإلكتروني بالكامل من الصفر. وتعتمد تلك الطريقة في الغالب على أكواد PHP و HTML و CSS و javaScript. كما أنه يتم فيها إستخدام بعض أطر العمل البرمجية Frameworks مثل Laravel و React.

مميزات تصميم موقع أو متجر إلكتروني بإستخدام البرمجة الخاصة:

  • تنفيذ جميع الخصائص والمتطلبات التي يطلبها العميل أو الشركة بكل إحترافية وسهولة.
  • تصميم مميز جداً. وقد يكون فريداً. حيث أن كل موقع إلكتروني يتم إنشاؤه بالبرمجة الخاصة يتم تنفيذه وفقاً للمتطلبات والمميزات المطلوبة فقط.
  • إمكانية التطوير وإضافة خصائص ومتطلبات جديدة في الموقع مستقبلاً. مع سهولة التخصيص البرمجي.
  • سرعة الموقع. وهو عامل مهم جداً في تصميم المواقع الإلكترونية وسرعة تصفحها. حيث أنه لا يتم تكويد أو برمجة شيء إلا وفقاً للمتطلبات والمميزات التي يطلبها العميل. مما يساعد على عدم وجود الكثير من الأكواد التي لا حاجة لها وذلك يقلل الحمل على السيرفر ويجعل الموقع سريعا.
  • سهولة التعديل في التصميم فيما بعد من خلال فريق العمل الذي قام بإنشاء الموقع الإلكتروني.
  • الحصول على لوحة تحكم ديناميكية بالكامل ومخصصة لموقعك فقط. حيث لن تجد إختيارات زائدة لا حاجة إليها. مما يساعد على سهولة إضافة المحتوى والتعديل عليه بدون الإرتباك داخل لوحة التحكم.
  • كما أن هناك الكثير من مميزات البرمجة الخاصة التي لا يمكن حصرها في مقالٍ واحد.

عيوب البرمجة الخاصة في تصميم المواقع:

صراحة لا يوجد عيوب في البرمجة الخاصة لتنفيذ موقع إلكتروني. ولكن يعتمد ذلك على الشخص المبرمج أو فريق العمل الذي يعمل على تنفيذ الموقع الإلكتروني الخاص بك. فلابد أن يكون شخصاً محترفاً أو فريق عمل محترف ذو خبرة كبيرة لتنفيذ الموقع بإحترافية متبعاً جميع الأساليب البرمجية الحديثة. وإلا قد يؤدي غير ذلك إلى ظهور الأخطاء في الموقع الإلكتروني وعدم القدرة على تحديثه فيما بعد.

لذا ننصح دائما بإختيار شركة أو مبرمج محترف قبل الخوض في ذلك لتجنب حصول المشاكل لاحقاً. وأيضا للحصول على أفضل النتائج والتصميمات.

مدى أسعار إنشاء موقع إلكتروني بالبرمجة الخاصة:

تعتمد أسعار البرمجة الخاصة لتصميم موقع أو متجر إلكتروني على مميزات ومتطلبات الموقع الإلكتروني ومدة التنفيذ وإحتراف فريق العمل أو المبرمج. وتتراوح أسعارها مابين 750 دولار وحتى 5000 دولار وقد تزيد حسب شدة المتطلبات وكثرتها.


ثانيا: برمجة قالب خاص بإستخدام الووردبريس لإنشاء موقع إلكتروني إحترافي:

ماهو الووردبريس؟

الووردبريس هو سكريبت برمجي مفتوح المصدر، يستخدم لإنشاء المواقع والمتاجر الإلكترونية. ويُصنَّف الووردبريس كـ نظام إدارة محتوى CMS – Content Management System. وليس هذا فقط، بل إنه يعتبر أفضل سكريبت برمجي مفتوح المصدر في عصرنا الحالي.

وتعتمد قوة الووردبريس على كل من:

  • تنوع الوظائف البرمجية فيه (functions) حيث يمكن التحكم به بكل سهولة من خلال المبرمجين في برمجة وتصميم قالب إحترافي خاص بالووردبريس.
  • إمكانية تخصيص وبرمجة قالب خاص (برمجة الووردبريس الخاصة) والتي تعتبر هي أفضل طريقة لتنفيذ موقع إلكتروني بالووردبريس.
  • توفر العديد من الأدوات البرمجية (plugins) التي تساعد كل من المبرمج والمستخدم على تنفيذ المتطلبات في الموقع او المتجر الالكتروني مهما كانت صعوبتها.
  • توفر القوالب الجاهزة (Themes) والتي تساعد مستخدم الووردبريس العادي على إنشاء موقع أو متجر إلكتروني خاص به بخطوات بسيطة وهي:
    1. تحميل قالب مجاني او شراء قالب مدفوع.
    2. تركيب القالب في الووردبريس.
    3. إستيراد محتوى الديمو المطلوب والمتوافق مع المتطلبات.
    4. تعديل المحتوى النصي والصور فيما يتناسب مع متطلبات الموقع أو المتجر الإلكتروني.
    5. التخصيص البسيط على التصميم وإطلاق الموقع أو المتجر.
  • وجود العديد من الإضافات البرمجية الخاصة بتهيئة الكاشات الخاصة بالمواقع الالكترونية والتي تساعد على سرعة الموقع.
  • إمكانية ضبط السيو SEO والتحكم في كيفية الظهور في محركات البحث من خلال إضافات برمجية إحترافية وسهلة وديناميكية مثل إضافة Yoast.
  • إمكانية إستخدام أحدث إصدارات الـ PHP مع تحديث سكريبت الووردبريس والإضافات البرمجية في موقعك، مما يساعد على أمان الموقع الإلكتروني من الإختراقات.
  • سهولة ربط الموقع أو المتجر الإلكتروني مع برمجيات أخرى مثل تطبيقات الجوال.

مميزات إنشاء موقع أو متجر إلكتروني بإستخدام برمجة قالب ووردبريس خاص:

تتعدد مميزات الووردبريس مما يجعل تلك الطريقة من أفضل الطرق لإنشاء موقع أو متجر إلكتروني إحترافي إن لم تكن أفضلهم. وفيما يلي بعض من تلك المميزات:

  • الأمان البرمجي من الكواد الخبيثة ومن الإختراقات.
  • كود مخصص بالكامل للموقع أو المتجر الالكتروني مما يجعل الموقع مميز عن بقيته.
  • إمكانية تنفيذ التصميم بالكامل فيما يتناسب مع جميع الخصائص والمتطلبات للموقع او المتجر الالكتروني.
  • إمكانية تخصيص لوحة تحكم الووردبريس لجعلها تحتوي على الحقول المخصصة لإدارة الموقع الإلكتروني بشكل ديناميكي 100%.
  • الحصول على نتائج عالية جداً لسرعة الموقع او المتجر الالكتروني.
  • الحصول على نتيجة 100% لأساسيات السيو SEO وأفضل الممارسات Best Practice والوصول Accessibility.
    وقد تم تنفيذ موقع برمجينا بتلك الطريقة وقد حصل على أفضل النتائج في جوجل كما هو موضح في الصورتين التاليتين.
    نتائج جوجل للسرعة والسيو وافضل الممارسات والوصول لبرمجينا - عرض الموبايل نتائج جوجل للسرعة والسيو وافضل الممارسات والوصول لبرمجينا - عرض الديسكتوب
  • سهولة إنشاء الموقع أو المتجر الالكتروني بأكثر من لغة. مع الحفاظ على نتائج السرعة والسيو في كل اللغات. شاهد نتائج برمجينا في اللغة الانجليزية بالصورة التالية.
    نتائج جوجل للسرعة والسيو وافضل الممارسات والوصول لبرمجينا اللغة الانجليزية - عرض الديسكتوب
  • إمكانية وسهولة الربط مع برمجيات أخرى مثل الموبايل أبلكيشن (تطبيقات الجوال) وطرق الدفع الإلكتروني المتعددة.
  • الحصول على لوحة تحكم سهلة وديناميكية 100% مما يساعد على إدارة الموقع بكل سهولة من قِبل مدير الموقع الإلكتروني.
  • التوافق الكامل مع محركات البحث وأدوات التسويق الإلكتروني.
  • والعديد من المميزات التي لا يمكن حصرها في مقال واحد.

عيوب برمجة قالب خاص للموقع أو المتجر الالكتروني بالووردبريس:

تعتبر برمجة قالب خاص بالووردبريس مثل البرمجة الخاصة تماماً. فتلك الطريقة تعتبر أيضا برمجة خاصة حيث يتم برمجة القالب بالكامل من الصفر. ولا يعتبر هناك عيوب لتلك الطريقة أيضاً طالما أن المبرمج الذي يعمل على تنفيذ الموقع او المتجر الالكتروني محترفاً ويراعي كتابة الأكواد النظيفة متبعاً أساسيات الحماية تجبناً لإنشاء الثغرات.

كما أنه يمكننا القول بأن طريقة برمجة قالب خاص تُعدَُ أسرع وأقوى طرق إنشاء موقع إلكتروني إحترافي. ونحن في برمجينا نشهد بذلك ونعتمد ذلك القول.

مدى أسعار برمجة قالب خاص بالووردبريس:

يقل سعر طريقة برمجة قالب خاص بالووردبريس عن سعر طريقة البرمجة الخاصة قليلاً فقط، وذلك لأن الطريقتين يعتبرا برمجة خاصة. ولكن طريقة برمجة قالب خاص بالووردبريس تقل فقط لأنها أسرع ولا تأخذ الوقت الكثير كالبرمجة الخاصة.

وتتراوح أسعار إنشاء موقع او متجر الكتروني من خلال برمجة قالب خاص بالووردبريس مابين 450 دولار وحتى 4000 دولار. وقد يزيد السعر أيضا بناءاً الخصائص والمتطلبات لتنفيذ الموقع او المتجر الالكتروني وشدتها.


ثالثا: بناء موقع ووردبريس بإستخدام منشئ الصفحات Page Builder:

كما ذكرنا سابقاً بخصوص الووردبريس ومما يستمد الووردبريس قوته. فإنه يمكن إستخدام إضافات الووردبريس البرمجية الخاصة ببناء وإنشاء الصفحات مثل (Elementor – WP Page Bakery – Brizy – Beaver Builder .. الخ). ويعتبر أفضلهم من حيث الديناميكية الكاملة والتخصيص لجميع المتطلبات هو Elementor.

مميزات بناء موقع ووردبريس بإستخدام Page Builder:

  • سرعة تنفيذ الموقع او المتجر الالكتروني.
  • امكانية تنفيذ كل المتطلبات بنسبة 90%. إلا إذا كان من يقوم بالتنفيذ هو مبرمج محترف بالفعل، حيث يمكنه تخصيص بعض الأكواد البرمجية لتنفيذ المتطلبات الصعبة وستكون النسبة وقتها 100%.
  • قد يمكن الحصول على نتائج عالية للسرعة وافضل الممارسات والوصول اذا كان المبرمج محترفاً.
  • الحصول على نتيجة عالية جدا للسيو. والتوافق مع جميع محركات البحث.
  • سهولة التعديل على التصميم بدون كتابة أكواد.
  • التعديل المرئي هو ما يساعد على سرعة تنفيذ الموقع وسرعة التعديل على التصميم.
  • إمكانية إستخدام إضافات برمجية لتنفيذ كل المتطلبات.
  • توفر الإضافات الخاصة بالكاشات والتي تساعد على زيادة سرعة الموقع.
  • إمكانية تنفيذ الموقع بأكثر من لغة بإستخدام إضافات اللغات مثل WPML.
  • وهناك الكثير من المميزات أيضا ولكن يجب أن تعرف العيوب أولا، تابع.

عيوب بناء موقع ووردبريس بإستخدام Page Builder:

تعتمد العيوب على أمرين مهمين وهم (إحترافية من يقوم بالتنفيذ وكثرة متطلبات الموقع او المتجر الالكتروني وشدتها).

فإذا كان المُنفِّذ هو مبرمج محترف ستتمكن من الإعتماد عليه لتنفيذ الموقع بسهولة مهما كانت متطلباته، وإذا لم يكن كذلك فقد تعاني فيما بعد إذا كانت متطلبات الموقع كثيرة وشديدة.

وبالنسبة لكثرة المتطلبات وشدتها، فهذا يعتمد على كيفية تنفيذها حيث أنه قد يضطر من يقوم بالتنفيذ إلى إستخدام الكثير من الإضافات التي تؤثر على أداء الموقع وسرعته. وقد تعاني فيما بعد من بطئ الموقع وعدم كفائته.

ولكن مازلنا نقول أن من يقوم بالتنفيذ هو العامل الهام والأساسي لتحديد ذلك، فإذا كان محترفاً وذو خبرة كافية في البرمجة وأيضا خبيراً في منشئ الصفحات Page Builder الذي يقوم بإستخدامه، حينها لا تقلق فمهما كانت شدة وكثرة المتطلبات فإنه يجد دائماً الطريقة المثلى لتنفيذها مع المحافظة على أداء الموقع وسرعته في النهاية.

ومن أهم عيوب تلك الطريقة أنه عند إستخدام الإضافات البرمجية المدفوعة فإن كل إضافة برمجية لها سعر خاص يتم دفعه سنوياً للحصول على التحديثات الدائمة.

مدى أسعار بناء موقع ووردبريس بإستخدام منشئ الصفحات:

تعتبر تلك الطريقة هي الأقل تكلفة ومجهوداً ويعتمد سعرها على خبرة المبرمج الذي يقوم بالتنفيذ.

فإذا كان خبيراً فقد تبدأ التكلفة من 150 دولار وقد تصل إلى 1500 دولار ويعتمد ذلك على المتطلبات وشدتها.

وإذا كانت خبرته قليلة أو مبتدئ فقد تتراوح التكلفة بين 100 دولار وحتى 500 دولار كحد أقصى.

ملحوظة هامة إذا كنت ستختار تلك الطريقة:

يجب أن تتأكد أن المبرمج لن يقوم بإستخدام القوالب الجاهزة المتوفرة سواء كانت مجانية أو مدفوعة لأنها محدودة الإمكانيات جداً. ويتم إستخدامها من أجل سرعة التنفيذ فقط.

وتعتمد تلك القوالب على توفير بعض الخصائص بناءاً على المتطلبات، فكل قالب جاهز قد تم برمجته مسبقاً ليتوافق مع بعض أنواع المواقع كالمواقع التعليمية ومواقع الـ CRM والمتاجر الإلكترونية.

وقد يكون القالب هو قالب إحترافي ذو أداء وسرعة عالية وقد يكون العكس تماما. لذا إحذر قبل إختيارك لقالب جاهز أو عند إختيارك لمن سيقوم بالتنفيذ.

وصراحة تعتبر القوالب الجاهزة ماقد يجعلك مدة التنفيذ لا تتراوح اليوم او اليومين. لكن هنا نقول لك (( أنت وحظك )). لذا قم بالإختيار الصحيح قبل كل شيء أولا.

فعند إختيار قالب جاهز، إذا كان قالباً إحترافياً ومن يقوم بالتنفيذ ايضاً محترف فقط سيكون حينها حظك ممتازاً.

إذن فإختيار القالب وإختيار المبرمج هو مايحدد حظك هنا.

وهنا نأتي إلى أنه قد يتم دمج طريقة القالب الجاهز مع طريقة البناء بإستخدام منشئ الصفحات لتنفيذ موقعاً إحترافياً. حيث أن أغلب القوالب الجاهزة حالياً تستخدم منشئ المحتوى مثل Elementor. ويعتبر هذا إختياراً ممتازاً فقط في حالة أن القالب هو قالب إحترافي ومتوافق مع اهم إضافات الووردبريس Plugins.


كما توجد طرق أخرى لإنشاء موقع او متجر الكتروني احترافي مثل سكريبت OpenCart. ولكن أي طريقة أخرى خلاف هاتين الطريقتين بالأعلى، تعتبر أقل في الأفضلية والسرعة والأمان.

وهناك العديد من لغات البرمجة الأخرى غير لغة PHP مثل ASP.net والتي تستخدم غالباً في إنشاء المواقع للهيئات والجامعات والمدارس الحكومية. وذلك فقط لأن المبرمجين فيها قليلين ولا يوجد مخترقين كثر فيها. ولكن في عصرنا الحالي قد كثر المبرمجين في جميع لغات البرمجة وكثر أيضا المخترقين. وقد أصبحت جميع لغات البرمجة تتبع أساليب الحماية القصوى، وأكثرهم إتباعاً لذلك هي لغة الـ PHP. وذلك لأنها أشهر لغة برمجية حالياً.

نأتي الآن إلى إجابة السؤال الرئيسي للمقال والذي يدور حول أفضل طريقة لإنشاء موقع او متجر إلكتروني.

والإجابة هي: أن طريقتي البرمجة الخاصة سواء بإستخدام لغة PHP وإطار عمل Laravel أو بإستخدام الووردبريس تعتبرا ذو كفة متساوية، إلا أن الووردبريس هو الأسرع في التنفيذ والأقل إستهلاكاً للوقت والمال.

كتابة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *